محمد بن راشد يحتفي بأبطال تحدي القراءة العربي في أوبرا دبي الأربعاء المقبل

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" يحتفي العالم العربي يوم الأربعاء 13 نوفمبر الجاري بتتويج بطل الدورة الرابعة من تحدي القراءة العربي و ذلك خلال حفل ضخم تحتضنه أوبرا دبي ويحضره أكثر من 3 الاف شخص من المسؤولين وأعضاء الوفود المشاركة من جميع أنحاء العالم ليتم إعلان الفائزين بكل من لقب بطل تحدي القراءة العربي لعام 2019

المدرسة المميزة والمشرف المتميز وذلك بعد موسم حافل وطويل من المنافسات والتحديات شارك فيها 13.5 مليون طالب وطالبة يشرف عليهم 99 ألف معلم و معلمة في 67 ألف مدرسة من 49 دولة من الوطن العربي وخارجه.

 


وبهذه المناسبة أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي عن احتفاء دبي بـ 13.5 مليون طالب عربي في تحدي القراءة العربي وقال: "13.5 مليون طالب في تحدي القراءة العربي.. 13.5 مليون رائد معرفة وفكر.. نحن أقوياء بشباب عربي قارئ يؤمن بقوة الحرف والكتاب".

وقال معالي محمد عبد الله القرقاوي الأمين العام لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية: "رسخ تحدي القراءة العربي في موسمه الرابع مكانته كمبادرة نوعية ارتقت بوعي النشء، خالقا حراكا معرفيا هو الأكبر على مستوى المؤسسات التربوية والمجتمعية في الوطن العربي".

وأضاف: "تحدي القراءة العربي تجسيد لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في إعداد جيل مثقف يستطيع تحسين الواقع عن طريق المعرفة، ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة لمجتمعه، وهذا ما تعكسه مشاريع نشر التعليم والمعرفة في مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية والتي استفاد منها في مجال نشر التعليم والمعرفة أكثر من 41 مليون شخص حول العالم في عام 2018.

وأكد معاليه أن تحدي القراءة العربي هو رهان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد على شباب عربي يحمل لواء المعرفة والكلمة.

كانت التصفيات قبل النهائية التي جرت بين الأبطال الـ16 المتوجين باللقب في بلدانهم قد أسفرت عن تأهل 5 أبطال للتنافس على اللقب في الحلقة الثامنة والأخيرة في رحلة التتويج بلقب بطل تحدي القراءة العربي لعام 2019 وهم البطلة هديل أنور من السودان، والبطلة جمانة المالكي من السعودية، والبطلة فاطمة الزهراء أخيار من المغرب، والبطلة آية بوتريعة من تونس والبطل عبد العزيز الخالدي من الكويت وذلك بعد خروج كل من البطلة مزنة نجيب من دولة الإمارات و البطلة نعيمة كبير من الجزائر وعدم تمكنهما من استكمال مسيرتهما نحو التتويج باللقب على مستوى الوطن العربي.

وسيكون ملايين المشاهدين العرب حول العالم على موعد يوم الأربعاء 13 نوفمبر الجاري، مع بث مباشر عبر شاشة MBC للتصفيات النهائية بين الأبطال الخمسة، وصولا إلى تتويج بطل تحدي القراءة العربي بجائزة تصل إلى نصف مليون درهم إماراتي.

جهود جماعية

وأشاد وزراء التربية والتعليم في عدد من الدول العربية بأبطال تحدي القراءة العربي وبمن شاركوا في التحدي أيا كانت المرحلة التي وصلوا إليها في المنافسات سواء ممن أتموا قراءة 50 كتابا ولم يتأهلوا للفوز على مستوى مدارسهم أو هؤلاء الذين تمكنوا من الاستمرار في المنافسات وصولا إلى مراحلها الأخيرة، مشيدين في الوقت نفسه بالمبادرة وفرق العمل والمشرفين والمحكمين وأولياء الأمور.

قراءة مستدامة

من جانبها، أعربت معالي جميلة بنت سالم مصبح المهيري وزيرة دولة لشؤون التعليم العام عن فخرها بوصول البطلة مزنة نجيب إلى هذه المرحلة، وتمثيل الدولة خير تمثيل أمام العالم كله، مظهرة أخلاقا عالية، وذكاء حادا وثقافة كبيرة على الرغم من كونها أصغر المتنافسين على اللقب.

وأكدت أن مبادرة تحدي القراءة العربي تحفز على القراءة بشكل مستدام ومنتظم عبر نظام متكامل من المتابعة للطلاب طيلة العام الأكاديمي بالإضافة لمجموعة كبيرة من الحوافز المالية والتشجيعية للمدارس والطلاب والأسر والمشرفين المشاركين من جميع أنحاء العالم العربي، وهو ما يحقق واحدا من أهدافها الاستراتيجية عبر تنمية الوعي العام بواقع القراءة العربي، وإثراء البيئة الثقافية في المدارس بما يدعم تطوير الحوار البناء وتكوين جيل من المتميزين والمبدعين.

وأضافت أن كل المشاركين في تحدي القراءة العربي أبطال لأنهم كانوا بدأبهم ومثابرتهم ونهمهم بالقراءة والمعرفة عند حسن ظن أولياء أمورهم والمشرفين عليهم، وأثبتوا أن تعزيز حب القراءة لدى الأجيال الصاعدة أمل جديد لمستقبل أفضل.

حراك ثقافي ومعرفي

واعتبر معالي عبد الحكيم بلعابد، وزير التربية الوطنية في الجمهورية الجزائرية أن مشاركة بطلة الجزائر نعيمة كبير في برنامج تحدي القراءة العربي ووصولها إلى المراحل النهائية فخر لكل طالب جزائري قارئ، وقال: "ابنتنا نعيمة كبير خير مثال عن الشباب العربي المثقف والمتعلم والمثابر".

وأضاف أن مشاركة الـ 30 مليون طالب وطالبة في تحدي القراءة العربي منذ إطلاقه قبل أربع سنوات خير دليل على أن العالم العربي لايزال يقرأ.

وأكد أن مبادرة تحدي القراءة العربي تلعب دورا مهما في خلق حراك ثقافي ومعرفي في العالم العربي حيث أيقظت روح المنافسة الهادفة وأبرزت أحد الجوانب الإيجابية في الوطن العربي وما يزخر به من مواهب صاعدة كما جعلت منهم مثالا يحتذى في التعليم الذاتي واكتساب المعارف.
 

الاكثر من أخبار محلية

حالة الطقس

  • دبي

    فترات مشمسة

    High: 33°C | Low: 26°C

سمعت مؤخراً